بحث في الأرشيف

الأربعاء، 1 يونيو 2016

تحت المجهر: وصايا مهمة للأستاذ محمود داوود يعقوب بمناسبة دخول قانون عدد 5 لسنة 2016 حيز التطبيق..

 وصايا من وحي قانون جديد.. بكل هدوء وضبط نفس.. 
ورقات تونسية ـ تمهيد حكيم غانمي:
بمناسبة دخول القانون عدد 5 لسنة 2016 والمتعلق بحضور المحامي لدى باحث البداية حيز النفاذ.. نشر الأستاذ محمود داوود يعقوب المحامي لدى التعقيب والباحث والمدرس الجامعي وصاياه بالمناسبة للمحامين وللمواطنين.. ننشرها من خلال ورقة اليوم لما إتسمت بها وصاياه بالمناسبة من أهمية.. عسى أن نساهم جميعا في تحقيق العدل والإنصاف وقوام ذلك في تقديري التطبيق سليم للقانون.. وهذه وصايا بالمناسبة من الأستاذ محمود داوود يعقوب ننشرها صلب ورقة اليوم:
 زملائي المحامين،
* أوصيكم ونفسي بأقصى درجات الهدوء والحذر لأن هناك من يبحث عن أعذار لتعطيل القانون.. وانت تعلمون ان هذا القانون فيه من السلبيات ما يحبر كتبا ومجلدات ولكن يجب ان نتمسك به لانه جزء من مهمتنا ورسالتنا فالمحامي سمي هكذا لانه حام لغيره ومدافع عنه والمواطن في مراكز الأمن هو بأمس الحاجة لمن يحميه ويشد أزره ويدفع ويدافع عنه وهذه ربما تكون الايجابية الوحيدة في القانون ولكنها تكفي للتمسك بتطبيقه..
* اوصيكم ونفسي مجددا بعدم الانفعال والتركيز على تفعيل وسائل الدفاع المضمونة بالنص وهي وسائل فيها من التدرج ما يغنيك شر الانفعال والجدال.. 
لك ان تطلب من الباحث تدوين ملاحظاتك في المحضر وان امتنع فتولى الامر بنفسك عندما يطلب منك الامضاء ولك حينها ان تكتب على كل النسخ والنظائر.. وان منعك واستعصى وتمنع فاكتبها على ورقة واطلب اضافتها للمحضر.. وان رفض وأصر على رفضه فعليك بتقرير لوكيل الجمهورية تضمنه ملاحظاتك وتزيد فيه الامتناع والمنع والرفض..
* اياك ان تمضي على المحضر ان كان هناك ما يستوجب الملاحظة قبل ان تدون ملاحظتك.. امضاؤك سيكون عملا تطهيريا لاغلب الاخلالات التي لن يسمعها القاضي منك لاحقا..
* لا تنصب نفسك قاضيا داخل المركز فانت تنوب شخصا بعينه ويجب ان يقتصر نظرك وتركيزك عليه..
* لا تتردد في ان تتوجه لوكيل الجمهورية أو مساعديه كلما اقتضت مصلحة منوبك هذا.. ربما يرفض ربما يتململ ولكن بالصبر والاصرار سنعودهم على ترك ابوابهم مفتوحة وسيألفون وجوهنا وترددنا عليهم..
* استعن بالهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب كلما لزم الامر..
* اطلب عرض منوبك على الفحص الطبي كلما اقتضى الحال
* تثبت في الاذون الكتابية وتوقيتها عند حلولك في المركز
* اياكم واللباس غير اللائق مهما كان الوقت واينما كان المكان.. لانه ربما يكون سببا في تصرف غير لائق بحجة انه لم يعرفك..
* تذكر انه من الممكن ان يعترضك زميلك فالتظهر له الاحترام اللازم ولو ظهر منه ما لا يجوز..
* لا تنسى ان من حقك ان تحضر مع اي متضرر أو مشتبه به في اي جريمة (جناية، جنحة، ومخالفة) محتفظ به أم في حال سراح..
* ان كان منوبك محتفظ به فلك حق الزيارة مرة واحدة في كل مدة احتفاظ لا تتجاوز 30 دقيقة وعلى انفراد..
* لك حق الاطلاع على الملف دون نسخه قبل ساعة من موعد السماع ويمكنك ان تدون ما تشاء من الملاحظات لديك..
* اذا تعلق الامر بشبهة ارتكاب جريمة ارهابية فيمكن ان تمنع من لقاء منوبك في ال 48 ساعة الاولى من الاحتفاظ به ولمرة واحدة فقط.. مع الاشارة الى ان محامي الجهات من حقهم الاتصال بذي الشبهة في مركز الامن بالجهة التي هو فيها ونيابته والحضور معه عند سماعه وزيارته ان كان محتفظا به مع مراعاة وجود قرار منع من عدمه..
الرجاء كل الرجاء ان نعلق الآن كل الانتقادات وان نعمل على نجاح تنفيذ القانون بانتظار ان يقع تدارك سلبياته.. وللتذكير فهذا القانون بما يفرضه على المحاماة من التزامات هو جزء من ضريبة الشراكة في اقامة العدل وحماية الحقوق والحريات فالجميع صفق للفصل 105 من الدستور وهذا القانون وليد ذاك الفصل..
 عزيزي المواطن، 
فمن حقك ان تعلم بأن حضور المحامي لا يقتصر على مساعدة المشتبه بهم بل من حق المتضررين الاستعانة بمحام.. وعليك منذ الآن ان تحتفظ برقم محاميك للاستعانة به عند الحاجة.. وان كنت محل اشتباه فعليك ان تعتصم بالصمت الى حين حضور محاميك..
وعليك ان تكون صريحا وواضحا مع محاميك كي يقدم لك النصيحة الصحيحة.. وعليك ان تعلمه فورا بكل ما تعرضت له من سوء معاملة او تعذيب أو اكراه..
هذه مجرد خواطر اردت ان اتشاركها معكم بكل ود ومحبة وخاصة بكل هدوء وضبط نفس.. وفقنا الله جميعا..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.